١٧ ابريل ٢٠١٩, ١٥:٢٥ المنامة

اكد رئيس المعهد الاميركي للسياسات الاستراتيجية مايك لين، ان من يتابع العدوان السعودي على اليمن منذ اربع سنوات يجب ان يصل الى استنتاج بانه لن تكون هناك اية تسوية عسكرية ناجحة لهذه الحرب فالحقائق واضحة على الارض.

وقال لين في حوار خاص مع قناة العالم عبر برنامج "مع الحدث": ان الازمة الانسانية في اليمن هائلة ومحزنة للغاية نتيجة معاناة العدد الكبير جداً، مشيراً الى انه عند رؤية الجانب العسكري فانه لا يبدو ان هناك اي تفوق عسكري كبير حتى يتمكن طرف معين ان يقول مع بضع مساعي اضافية انه يمكنه الانتصار في الحرب.

واوضح لين، ان المعارك العسكرية لم تحققاً شيئاً على مدى اربع سنوات، وبالتالي يجب حل هذه الازمة سياسياً، مشيراً الى ان تقرير مجموعة الازمات الدولية حول اليمن، دعا الولايات المتحدة الاميركية لعب دوراً نشيطا لمساعدة السعودية على رؤية النور في نهاية النفق لمسار النزاع ولايجاد الحل.

واكد رئيس المعهد الاميركي للسياسات الاستراتيجية، ان تعليق صادرات السلاح للسعودية لن يحصل بغض النظر عن موقف الكونغرس الداعي الى وقف بيع السلاح للرياض، وقال: ان ترامب سيستخدم حق النقض الفيتو وسيستمر بممارسة الحرية على صعيد السياسة الخارجية الاميركية وخاصة ما يتعلق بدعم السعودية بهذا النزاع تحديداً.

واضاف لين، انه فيما اذا وافق ترامب على مشروع قانون الكونغرس فان السعودية حينها ستضطر على تقليص عملياتها العسكرية، معتبراً ان هذا يعني ان خصوم السعودية "الحوثيون" (حركة انصار الله) سيكونون الطرف المنتصر وسيسطرون على البلد، حسب قوله، مشيراً الى ان هذا يعتبر كابوساً للسعودية.

تابعوا المزيد في الفيديو المرفق..

 

 

كلمات دليلية

تعليقات