١٣ ابريل ٢٠١٩, ١٩:٠٣ المنامة
  • “أمنستي”: “السعودية” تتصدّر الدول العربية في معدل حالات الإعدام

 أعلنت منظمة العفو الدولية “أمنستي” أن “السعودية” بلغت المرتبة الأولى في ترتيب الدول العربية المنفذة لحكم الإعدام، بالرغم من الهبوط البارز في معدل حالات الإعدام على مستوى العالم.

وبيّنت المنظمة الحقوقية في تقرير لها، أن عدد حالات الإعدام حول العالم انخفض بنحو الثلث في عام 2018، إذ وصل إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من 10 سنوات، في حين لا تزال “السعودية” الأولى عربياً.

الأمين العام للمنظمة “كومي نايدو”، رأى أن هذا التراجع دليل على أن أغلب الدول المنفذة لحكم الإعدام أدركت أن هذه العقوبة ليست حلاً، معتبراً أن ذلك علامة على إنهاء العمل بهذه العقوبة إلى الأبد وطالب بعض الدول التي أصبحت أقلية بحكم الإعدام، أن تتوقف فوراً.

وبحسب المنظمة، نالت الصين أعلى معدل إعدامات على مستوى العالم، وعن الدول العربية بلغت الإعدامات في “السعودية” 149 حالة في عام 2018 ويليها العراق 52 حالة بعد أن كانت 125.

العفو الدولية لفتت إلى أنه جرى تنفيذ أحكام الإعدام في 690 شخصاً، بـ20 دولة العام الماضي، حيث بلغت نسبة أقل من عام 2017 بنحو 31%، الذي شهد تنفيذ 993 حكماً بالإعدام.

وطالب ناشطون حقوقيون ومحامون السلطات السعودية مؤخراً، بالإفراج عن معتقلي الرأي، ووقف تنفيذ الإعدامات التي قالوا إنها في ارتفاع مستمر وذلك في مؤتمر صحفي في مدينة جنيف السويسرية على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

كلمات دليلية

تعليقات