• قاسمي: ليس لدينا رسالة ينقلها بوتين الى ترامب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ان ليس لدى إيران رسالة ينقلها بوتين الى ترامب في القمة المزمعة اليوم بينهما.

واضاف بهرام قاسمي في مؤتمره الصحفي ان محادثات كبير مستشاري قائد الثورة الإسلامية علي اكبر ولايتي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمسؤولين الروس استمرت لساعتين ولا نتصور ان ما دار فيها قد وصل الى الاعلام.
 
وقال اننا لا نشعر ان هناك تجاهلا لوزارة الخارجية او ان هناك جهات تتولى دورها.
 
وصرح ان الرئيس روحاني بعث مسؤولين الى دول العالم بشأن الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي مضيفا ان ايران تعتبر ان مصلحتها ارساء علاقات مع العالم.
 
وتابع ان إيران اوفدت مندوبين خاصين الى دول العالم ولا زال هؤلاء المندوبين يتوافدون مشيرا الى زيارة ولايتي الى روسيا كانت في اطار قرار الخارجية والحكومة الايرانية وقد حمل رسالة قائد الثورة الاسلامية الى الرئيس بوتين.
 
وقال ان سياسة الخارجية الايرانية على مدى السنتين الماضيتين تركزت على اهمية الاقتصاد والصادرات غير النفطية مضيفا ان لدى ايران برامج محددة لممثلياتها في دول العالم بخصوص موضوع الصادرات.
 
وصرح ان اصرار المجتمع الدولي على ابقاء الاتفاق النووي لما حققه من انجازات دبلوماسية دفع ايران لتأمين مصالحها في اطاره مضيفا ان اجتماع فيينا تضمن المطالبة بضمان مصالح ايران في الاتفاق النووي والسعي لتبديد مخاوفها.
 
وقال اننا ننتظر من شركائنا في الاتفاق النووي التوصل الى اتفاق بشأن الرزمة الاوروبية الضامنة لمصالح ايران مشيرا الى ان ايران سيكون لها موقف من رزمة المقترحات الاوروبية بعد تسلمها.
 
وبشان زيارة عراقجي الى الهند قال بهرام قاسمي ان هذه الزيارة تأتي في اطار الزيارات المقررة وفق جدول زمني مضيفا ان الهند دولة مهمة في المنطقة والعلاقات معها عريقة ولا بد من تعزيزها.
 
وصرح ان ترامب لديه الكثير من الاحلام وما يتحدث عن قطع صادرات ايران النفطية غير منطقي ولا يمكن ان يتحقق.
 
واكد ان ايران تستخدم كافة الادوات لافشال المؤامرات المعادية لها.
 
وتابع اننا لا نربط كل القضايا بالاتفاق النووي ومحادثاتنا مع الدول الباقية في هذا الاتفاق مستمرة.
 
وقال ان هناك تقدم جيد واجتماع فيينا حقق خطوات الى الامام بالنسبة لايران مضيفا اننا نأمل في المحادثات المقبلة التوصل الى نتائج جيدة ولم نحدد جدولا زمنيا بشأن تسلم المقترحات.
 
واكد قاسمي ان ايران تدين اي اعمال عنف او اغتيالات في اي نقطة من العالم مضيفا ان ايران تدين بشدة محاولة اغتيال حاكم كنجه في جمهورية اذربيجان.
 
وقال ان هناك حرب نفسية ضروس تمارس ضد ايران في هذه الايام مشيرا ان الادارة الاميركية وترامب يمارسان سلوكا عدائيا ضد ايران.

ح ع

Tags

١٦ يوليو ٢٠١٨, ١٨:٣٦ المنامة
تعليقات