• الاتحاد الأوروبي يصنف البحرين ضمن مجموعة ملاذات ضريبية غير آمنة

صنف الاتحاد الأوروبي البحرين كملاذ ضريبي غير آمن ضمن قائمة ضمت 17 دولة من بينها الامارات وتونس أيضاً.

وأقر وزراء الاتحاد الأوروبي “القائمة السوداء” التي تم وضعها بعد التشاور مع الدول المدرجة فيها، وضمن جهود مكثفة يبذلها الاتحاد لمكافحة التهرب الضريبي، وضمت 17 دولة من بينها البحرين والامارات العربية المتحدة وتونس وكوريا الجنوبية ومانغوليا وناميبيا، وذلك وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

الاتحاد الأوروبي وفي وقت سابق، كان قد أصدر قائمة أخرى تضم 47 دولة، تعهدت بتعديل قوانينها الضريبية للتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي.

مفوض الشؤون الاقتصادية الأوروبي بيبر موسكوفيتشي، وفي السياق، كان قد قال “إن إصدار القائمة يعد تقدماً كبيراً في مكافحة التهرب الضريبي في العالم”، فيما أكد وزير مالية فرنسا برونو لو ماري أنه لا معنى للقائمة ما لم تكن هناك عقوبات ضد هذه الدول.

ولتحديد ما إذا كانت دولة “غير متعاونة”، يقيس مؤشر الاتحاد الأوروبي مدى شفافية نظامها الضريبي، ومعدلات الضرائب وما إذا كان نظامها الضريبي يشجع الشركات المتعددة الجنسية تحويل الأرباح إلى أنظمة منخفضة الضرائب تقدم حوافظ ضريبية مثل ضرائب قيمتها صفر في المئة للشركات الأجنبية.

وتأتي اللائحة الأوروبية في أعقاب نشر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قائمة بالملاذت الضريبية غير المتعاونة.

والدول التي تضمها القائمة هي: ساموا الأمريكية والبحرين وباربيدوس وغرانادا وغوام وكوريا الجنوبية وماكاو وجزر مارشال ومونغوليا وناميبيا وبالاو وباناما وسانت لوشا وساموا وترينيداد وتوباغو وتونس والإمارات

٠٧ ديسمبر ٢٠١٧, ١٥:٤١ المنامة
تعليقات