• السعودية والبحرين تبدآن مناورات بحرية مشتركة في منطقة الخليج

بدأت السعودية والبحرين عملية عسكرية مشتركه في مياه الخليج تحت اسم “جسر 18”.

ومن المقرر أن تُنفذ هذه العملية على مرحلتين وتشمل “عمليات السيطرة على المياه الإقليمية وحماية المنشآت الحيوية والهامة والمجاري المائية الرئيسية، واستخدام الذخيره الحيّه ومكافحة الارهاب وعمليات المسح والاستطلاع وتمارين الغوص والهبوط البحري على السواحل والشواطئ”.

ونُقل عن القائد في البحرية السعودية فهد الغفيلى قوله إن “هذه المناورات تهدف إلى دعم العلاقات البحرية الثنائية وزيادة الاستعداد القتالى وتعزيز ودعم وصول القوات المشتركة إلى نزاع مسلح فى الخارج، والتنسيق التشغيلي بين الوحدات البحرية”.

وأضاف “إن العمليات تعكس مدى القدرة والاستعداد للقتال والاستعداد الذي توصلت إليه الوحدات البحرية المشتركة من الجانبين، وأن العملية تشمل عددا من الدروس والمحاضرات”.

يذكر أن قطعا من القوات السعودية احتلت البحرين في مارس من العام 2011، وشاركت بشكل فاعل في قمع الاحتجاجات الجماهيرية التي اندلعت في البلاد ذلك العام للمطالبة بالتحول الديمقراطي.

وأعقب الإحتلال السعودي موجة من الإعتقالات شملت قادة ورموز ثورة الرابع عشر من فبراير، واعتقال آلاف الناشطين، فيما تم هدم أكثر من ثلاثين مسجدا ودارا للعبادة في أرجاء البحرين.

١٢ اكتوبر ٢٠١٧, ٠٩:٣٨ المنامة
تعليقات