Mar ٢٨, ٢٠٢٠ ١٦:٣٢ Asia/Bahrain
  • المركز الدوليّ: البحرين ملزمة بالإفراج الصحيّ عن «زعيم حركة حق» بعد انتشار وباء «كورونا»

طالب المركز الدوليّ لدعم الحقوق والحريّات –عضو تحالف المحكمة الجنائيّة الدوليّة- حاكم البحرين بإصدار أمر بالإفراج الصحيّ عن «زعيم حركة حق» المعتقل الأستاذ حسن مشيمع، الذي يعيش ظروفًا صحيّة قاسية في سجن جوّ المركزيّ.

وأكد المركز في بيان له أنّ الحالة الصحيّة لمشيمع متدهورة للغاية، وتقابلها إدارة السجن بتصرّفات صادمة، حيث حُرم سابقًا من العلاج مدّة 117 يومًا، ومُنع من إجراء فحوصات مرض السرطان، ومن تلقّي علاج مرض السكر- على حدّ تعبيره.

ولفت إلى أنّ مشيمع تجاوز السبعين عامًا، وهو محتجز منذ عام 2011 بعد الحكم عليه بالسجن في اتهامات على خلفيّة سياسيّة، وطالب باتخاذ إجراءات لحماية الحقّ الأساسيّ من حقوق الإنسان، وهو حقّه في الحياة، لا سيّما أنّ كلّ العوامل التي تمكّن الوباء من الوصول إليه والتمكّن منه متوفرة، فهو محتجز في مكان مغلق ومناعته ضعيفة، لأنّه مريض سرطان- على حدّ قوله.

وناشد المركز كافّة الدول أعضاء مجلس حقوق الإنسان والهيئات الدوليّة والمنظّمات الحقوقيّة التضامن من أجل الإفراج الصحيّ عن مشيمع، في ظلّ تدهور حالته الصحيّة، واحتماليّة فقدان حقّه في الحياة، بعد انتشار وباء كورونا- على حدّ تعبيره.

كلمات دليلية

تعليقات