١٩ مارس ٢٠١٩, ٢٢:٢٦ المنامة
  • متحدثون من الكيان الصهيوني سيشاركون في مؤتمر لريادة الأعمال في البحرين

 يشارك متحدثون من الكيان الصهيوني في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019، الذي تستضيفه البحرين خلال الفترة الممتدة بين 15-18 أبريل/أيار المقبل.

 

ووفق لائحة المتحدثين التي نشرت على الموقع الخاص بالمؤتمر، فقد تبين أن كلاً من المدير التنفيذي في “فورم اوف اسرائيل” ايلا ماتالون ونائب رئيس هئية الابتكار ورئيس قسم بدء التشغيل أنيا الدان والمؤسس والرئيس التنفيذي لـ”راشيب” راشيلي غانوت والمؤسس المشارك في ألفا أوميغا ريم يونس سيكونوا من المشاركين.

المؤتمر الدولي السنوي هو من تنظيم صندوق العمل (تمكين)، وسينعقد في نسخته الحادية عشرة ولأول مرة في البحرين، ومن المقرر أن يشارك فيه عدد من الخبراء ورواد الأعمال والمعنيين بالشأن الاقتصادي من مختلف دول العالم، للوقوف على آخر المستجدات التنموية في قطاع ريادة الأعمال وبحث سبل وفرص تنمية هذا القطاع وأطره التنظيمية على المستوى الدولي.

هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، كانت قد ذكرت أن وزير الاقتصاد الإسرائيلي ايلي كوهين قد تلقى دعوة رسمية لزيارة البحرين منتصف شهر أبريل المقبل للمشاركة في مؤتمر عالمي على مستوى وزراء حول دول الستارت اب الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار ينظمه البنك الدولي.

وقالت إن المؤتمر سيناقش على مدار ثلاثة أيام الأساليب لتحفيز أماكن العمل وتعزيز النمو الاقتصادي بمشاركة صناع قرار، ومبادرين، ومستثمرين, من مائة وسبعين دولة.

وكانت صحيفة هآرتس قد كشفت أيضاً عن مساعدة قامت بها السعودية أخيراً في تنسيق زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عُمان، وإجبار البحرين على توجيه دعوة لوزير الاقتصاد الإسرائيلي ايلي كوهين لزيارتها بشكل رسمي مشيراً إلى أن السعودية فرضت على الأخيرة هذه الدعوة مستغلة أنها كانت قد أنقذت المنامة مما سمته “الانهيار” عبر إرسالها قوات عسكرية عقب اندلاع احتجاجات 14 فبراير 2011 لقمع المتظاهرين.

في حين صحيفة يديعوت آحرنوت الإسرائيلية نشرت الجمعة 9 نوفمبر/تشرين الثاني مقالاً تحدث فيه عن دعوة تلقاها وزير الاقتصاد الإسرائيلي لزيارة البحرين وحضور مؤتمر سيقام فيها.

وقالت إن “العلاقات مع الدول العربية مستمرة في التوسع حيث تلقى الوزير إيلي كوهين دعوة لحضور مؤتمر دولي يعقد في البحرين.”

وبحسب الصحيفة فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية قد تلقت الأسبوع الماضي دعوة رسمية لمشاركة وزير الاقتصاد والصناعة إيلي كوهين في مؤتمر “Startup Nations Ministeria” المبادرة والريادة التكنولوجية في البحرين مطلع العام المقبل، والذي من المتوقع أن يحضره مسؤولون حكوميون كبار من جميع أنحاء العالم لتحديد أدوات سياسية جديدة تعزز مبادرات التكنولوجيا بين البلدين.

وتأتي زيارة كوهين بعد الزيارة التاريخية لرئيس الوزراء نتنياهو عمان وزيارة كبار الوزراء الإسرائيلي لمنطقة الخليج، بما في ذلك وزير الثقافة ريجيف الذي زار أبو ظبي ووزير الاتصالات أيوب قرا الذي زار دبي.

المؤتمر المزمع عقده هو مبادرة من البنك الدولي والشبكة العالمية لريادة الأعمال والتي تعقد للمرة الخامسة على أن تستضيفه البحرين مطلع العام 2019. بعدما كان قد تم تنظيمه في ميلانو، اسطنبول، جوهانسبورغ، ومدلين.

هذا ولطالما أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما يعرف باسم “التطبيع الزاحف” مع دول الخليج، وأكد “أن العلاقات مع الدول العربية أكبر من أي وقت مضى في تاريخ إسرائيل”، منوّها ” أن إسرائيل تنعم بعلاقات سرية مع دول عربية كثيرة”.

كلمات دليلية

تعليقات