١٧ مارس ٢٠١٩, ٢٢:٣٧ المنامة
  • صحيفة بريطانية تطلق لقب “وحش البحرين” على مريم البردولي

أطلقت صحيفة الديلي ميل البريطانية لقب “وحش البحرين” على رئيسة سجن مدينة عيسى للنساء مريم البردولي، وسط مطالبات بفصلها والتحقيق في ما ارتكبته من انتهاكات والنظر في اتخاذ قرار منعها من دخول الأراضي البريطانية.

 

جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة السبت 16 مارس/ آذار 2019، دعا من خلال عضو مجلس اللوردات البريطاني بول سكريفين إلى فصل البردولي بعد أن ضربت سجينة الرأي هاجر منصور والبالغة من العمر 50 عاماً لأن أحد أقاربها وهو سيد أحمد الوداعي قد أدلى بشهادته أمام نواب بريطانيين بشأن التعذيب في السجون.

وقال اللورد سكريفن إن العقيد مريم البردولي هي المسؤولة عن “المعاملة المهينة والقاسية لسجينات الرأي في سجن مدينة عيسى في البحرين.

مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية “بيرد” سيد أحمد الوداعي، أفاد بأنه قد تم عزل سجينات الرأي هاجر منصور ونجاح يوسف ومدينة علي عن بقية المعتقلات، ناهيك عن تعرضهن للتعذيب والاعتداء الجسدي والضرب. وروى كبف “وجدت هاجر نفسها على الأرض مع وجود ضابط يجلس على صدرها بينما كان هناك ضابطان آخران يحملان ذراعيها وهي مكبلة اليدين والرجلين.

بعد الاعتداء، لم تستطع الوقوف على قدميها. أصيبت هاجر بكدمات على يديها وظهرها مما تطلب دخولها إلى المستشفى. كانت مستويات السكر في دمها قد انخفضت بشكل خطير. وعندما زارتها مديرة السجن في وقت لاحق في غرفة العزل وسألتها: “ماذا ستقول عن الكدمات؟”

رد هاجر حينها بأنها ستقول للحقيقة، أدى إلى قطع جميع الاتصالات مع أسرتها حتى تلتئم كدماتها.

وقال اللورد سكريفن “من الواضح أن مريم البردولي هي شخص يعاقب بالسجن وتقف وراء المعاملة المهينة والقاسية والمهينة للسجناء بمن فيهم هاجر منصور. لافتاً إلى أنه إذا كانت البحرين تريد أن تظهر للعالم الخارجي أنها جادة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان فعليها عزل مريم البردولي.

ورأى أنه “يجب على حكومة المملكة المتحدة أيضًا أن تنظر بجدية في سلوك البردولي ومعرفة ما إذا كانت صالحة ليُسمح لها بدخول المملكة المتحدة..

المقال تطرق إلى قضية عائلة الوداعي، وإلى جانب حماته، فإن ابن عم الوداعي وشقيقه في السجن بتهم يقول نشطاء حقوق الإنسان إنها “ملفقة” وبأن الاعترافات اتخذت تحت وطأة التعذيب.

وقالت مديرة ريبريف مايا فوا “إن رفض حكومة المملكة المتحدة إدانة انتهاكات حقوق الإنسان هذه في سجن مدينة عيسى أمر مروع.

كلمات دليلية

تعليقات