١١ فبراير ٢٠١٩, ١٧:٣٩ المنامة
  • قناة عبرية تكشف أسرار العلاقات بين البحرين و'إسرائيل'

كشفت القناة التلفزيونية الإسرائيلية 13 عن "البدايات الأولى لأسرار العلاقات بين الاحتلال 'الإسرائيلي' والبحرين، والرسائل السرية التي أرادت البحرين نقلها لـ'إسرائيل'، لكنها كشفت".

وأشار باراك رافيد المراسل السياسي للقناة، ضمن سلسلة تقاريره التلفزيونية حول "العلاقات الإسرائيلية الخليجية"، أن "وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أبلغ نظيرته الإسرائيلية السابقة تسيفي ليفني في فبراير 2017 خلال لقائهما السري على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ بألمانيا، أن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة معني بالتقدم بخطى تطبيعية مع "إسرائيل"، وتسخين العلاقة معها، وقد أوصلت ليفني هذه الرسالة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو".

وأضاف أن "البحرين الدولة الصغيرة بعدد سكان لا يتجاوز سبعمائة ألف نسمة، وصفتها ليفني بالدولة المتميزة، حتى فيما يتعلق بصلاتها مع اليهود، حيث إن سفيرتهم في الولايات المتحدة يهودية، اليهود هناك يعيشون بأريحية، كما أن الزعماء البحرينيين معتدلون، وهو ما يميز نظرتهم تجاه إسرائيل".

وأوضح أن "العلاقات الإسرائيلية البحرينية تعود إلى قرابة ربع قرن من الزمن، معظمها تم من تحت الطاولة وبعيدا عن الكواليس، كما هو الحال مع باقي دول الخليج الفارسي".

وتسيفي ليفني تقول إن "الجهة الثانية التي ترتب العلاقات الإسرائيلية البحرينية هي وزارة الخارجية، خاصة الدبلوماسي المخضرم فيها المعروف باسم بروس كشدان، فهو المبعوث الإسرائيلي الذي يتجول بهدوء في دول الخليج الفارسي، ويمتلك شبكة علاقات قوية هناك، ويحظى بتقدير كبير من زعمائها، ويعدّ ذراع إسرائيل الطويلة في تلك المنطقة".

 

Tags

تعليقات