اعتبرت لجنة حقوق الإنسان في الكونغرس الأميركي أن الحكم بالسجن المؤبد بحق الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية الشيخ علي سلمان تم بدوافع سياسية

مواقف الادانة لحكم المؤبد على امين عام جمعية الوفاق البحرينية الشيخ علي سلمان وعضوين اخرين بالجمعية ما زالت تتوالى.

لجنة حقوق الإنسان بالكونغرس الأميركي توم لانتوس اعتبرت الحكم الصادر ضد الشيخ سلمان  تم بدوافع سياسية وعبرت في تغريدة على تويتر عن خيبة املها وطالبت بالإفراج غير المشروط عنه كونه سجين رأي اعتقل بسبب خطابات سياسية تدعو بسلمية إلى الإصلاح السياسي.

صحافيون اميركيون طالبوا الرئيس دونالد ترامب للضغط على السعودية والبحرين لاحترام حقوق الإنسان. فيما اعتبرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية ان الحكم ضد سلمان وعضوين آخرين بالجمعية يخاطر بتصعيد التوترات قبيل الانتخابات هذا الشهر. الصحيفة نقلت عن ناشطين قولهم إن الحكم جزء من حملة حكومية ممتدة ضد الأغلبية الشيعية.

اما معهد البحرين للحقوق والديمقراطية فقد وصف الحكم على سلمان اضطهاد سياسي داعيا للافراج الفوري عنه. فيما اكدت شخصياتٌ بحرينيةٌ مُعارِضة في لندن أنّ الحكمَ يأتي على خلفية تمسكه بمقاطعة الانتخابات المقبلة.

وقال النائب السابق في البرلمان البحريني جلال فيرو:"النظام في البحرين لايسلك مسالك العقل والمنطق ولايريد للأمور أن تذهب باتجاه تسوية، لذلک هو يصعد عبر ارتكاب هذه الجنايات".

من جهته اكد عضو المجلس الإسلامي العلمائي الشيخ محمد خجسته عبر تويتر أن النّظام البحرينيّ يعاني من مشكلة نفسيّة ويتسم بالوقاحة عبر ممارسة الكذب ودعا إلى عدم الانزلاق في الانتخابات الّتي وصفها بالمسرحيّة.

وكان المساعد الخاص لرئيس البرلمان الايراني حسين امير عبداللهيان قد اعتبر الحكم الصادر بحق سلمان دليل على حكومة القمع والرعب في البحرين فيما وصفت منظمة العفو الدولية الحكم بانه تزييف للعدالة في حين رأى الاتحاد الأوروبي ان الخطوة مثيرة للقلق في اتجاه المواجهة والإنقسام في هذا البلد.

Tags

٠٧ نوفمبر ٢٠١٨, ١٧:٣٦ المنامة
تعليقات