• المركز الدولي يطالب بفتح تحقيق عاجل في مدى التزام الحوض الجاف بمجموعة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء

طالب المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات عضو تحالف المحكمة الجنائية الدولية النيابة العامة في البحرين بأن تقوم بفتح تحقيق في مدى التزام إدارة سجن الحوض الجاف سيىء الصيت بإعمال الحقوق الواردة في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بيانا لمدى احترام السلطات للمواثيق والتعهدات الدولية المعنية بحماية حقوق الانسان وتعزيزاً لوضعية سجل البحرين في مجال حماية حقوق الانسان.

وجدد المركز في بيان أصدره اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول طلبه بأن تسمح السلطات البحرينية بزيارة المفوض السامي لحقوق الانسان والمقرر الأممي الخاص بالتعذيب.

وأكد المركز في البيان على أن مسؤولية وأمن وسلامة المعتقلين في البحرين تقع على عاتق النيابة العامة إذ عليها التأكد من خلو أماكن الاحتجاز من اي معاملة غير انسانية، كما أنه يقع على عاتقها التأكد من أن هذا المكان يوفر حياة أدمية للمعتقلين.

وقال المركز إنه تلقى تقريراً يفيد رفض إدارة سجن الحوض الجاف طلب معتقل الرأي أسامة الصغير نقله لإحدى المستشفيات لتشخيص حالته المرضية وتأمين العلاج اللازم له، حيث إنه يعاني من ألالام حادة في الرأس واليد كما تلقى المركز تقريراً يفيد بتعرض الصغير للضرب المبرح والإهانة عند نقلة لحضور جلسة محاكمته.

وأكد المركز أن هذه الانتهاكات التي نحدث داخل الحوض الجاف والتي تعرض لها المعتقل أسامة الصغير تخالف الحقوق الواردة في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء وتمثل ايضا مخالفة للفقرة 1 من المادة 10 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المنضمة له البحرين والتي تنص على أنه “يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة انسانية تحترم الكرامة الأصيلة في الشخص الإنساني”.

104

Tags

١٦ اكتوبر ٢٠١٨, ٢٠:١٨ المنامة
تعليقات