• وزير الإعلام البحريني في اجتماع لدول العدوان على اليمن: موقفنا هو الوقوف إلى جانب السعودية

قال وزير الإعلام البحريني علي الرميحي في اجتماع وزراء الإعلام في دول تحالف العدوان على اليمن في جدة السعودية إن موقف البحرين هو الوقوف عسكريا وإعلاميا بتوجيه من ملك البحرين، حمد بن عيسى، إلى جانب السعودية في اليمن.

وكانت منظمات حقوقية قد أكدت وصول أوضاع حقوق الإنسان في اليمن إلى مراحل مأساوية بسبب العدوان الذي يشنه التحالف بمشاركة البحرين وقيادة السعودية، وقد حملت المنظمات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود، مسؤولية انتهاكات القانون الدولي التي يرتكبها هذا التحالف مؤكدة أن قوانين الحرب لا تسمح بقيود لها تأثير غير متناسب على المدنيين.

وبحسب هيومن رايتس ووتش فإن هذا العدوان فاقم أكبر كارثة إنسانية في العالم، حيث يستخدم التحالف الاسلحة المحرمة دوليا، وقد قالت المنظمة في تقريرها العالمي 2018 إن اليمن يعيش أكبر أزمة انسانية في العالم، حيث يوجد ما لا يقل عن 8 ملايين شخص على حافة المجاعة وحوالي مليون شخص يشتبه في إصابتهم بالكوليرا.، في ظل شح المواد الطبية وانقطاعها.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “لا يمكن لأي عضو في الائتلاف ادعاء نظافة كفه في اليمن حتى يعترف جميع أعضائه بالهجمات غير القانونية التي شاركوا فيها. لا يُعقل أن يعلن التحالف أن تحقيقاته ذات مصداقية بينما يرفض الإعلان عن المعلومات الأساسية، مثل الدول التي شاركت في الهجوم وإذا كان أي شخص خضع للمساءلة”.

وبحسب المنظمات الحقوقية فإن القيود التي فرضتها قوات التحالف بقيادة السعودية على الواردات أدت إلى تفاقم الحالة الإنسانية الصعبة. قام التحالف بتأخير وتحويل ناقلات الوقود وإغلاق الموانئ الهامة ومنع البضائع من الدخول إلى الموانئ البحرية، كما مُنع الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات، إضافة لمنع ضخ المياه إلى المساكن المدنية.

٢٣ يونيو ٢٠١٨, ١٨:٤١ المنامة
تعليقات