• الاتحاد الأوروبي للنظام البحريني : أوقفوا حكم الإعدام

قالت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إنه بالرغم من العروض المتكررة من الاتحاد لمساعدة السلطات البحرينية على التنفيذ السريع والشامل لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق إلا أن التقدم في هذا المجال ظل بعيد المنال.

وقالت موغيريني إن الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي رحب فيه باعتراف البحرين بالتوصيات الواردة في التقرير عن أحداث العام 2011 والصادر من قبل اللجنة البحرينية المستقلة للتحقيق التي أصر على أهمية تنفيذها السريع والشامل.

وفي إجابة على سؤالٍ برلماني كشفت موغيريني عن اجتماعٍ مع السلطات البحرينية مخطط له الشهر الجاري ذكرت إن الاتحاد الأوروبي سيثير فيه قضايا حقوق الإنسان ومن بينها المخاوف بشأن تطبيق عقوبة الإعدام وإعادة السماح للمحاكم العسكرية بمحاكمة المدنيين.

وقالت إنه خلال آخر مجموعة عمل غير رسمية بين الاتحاد الأوروبي والبحرين حول حقوق الإنسان في بروكسل في أبريل 2017 أثيرت أيضاً هذه القضايا دون أي تقدم.

وشددت على أن الاتحاد الأوروبي يواصل دعوته لجميع الدول التي ما زالت تنفذ عقوبة الإعدام، بما في ذلك البحرين، من أجل وقف تنفيذ أحكام الإعدام كخطوة أولى نحو الإلغاء، وتخفيف أحكام الإعدام المتبقية إلى السجن.

ح ع

 

١٣ يونيو ٢٠١٨, ١٧:١٢ المنامة
تعليقات