• الشورى البحريني يقر قانون التقاعد الجديد وجمعية وعد تستنكر

استنكر رئيس اللجنة المركزية بجمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” يوسف الخاجة موافقة مجلس الشورى البحريني على قانون التقاعد الجديد، وأضاف “إدارة الصناديق التقاعدية أثبتت فشلها وفسادها لسنوات طويلة وتقارير ديوان الرقابة المالية خير شاهد! فكيف تُعطى لها الصلاحية الكاملة للتصرف في أموال المشاركين؟”.

وفي سلسلة تغريدات له عبر حسابه في تويتر قال الخاجة “ما نعانيه اليوم نتيجة مجلس نيابي عاجز تنازل عن الكثير من صلاحياته بمحض إرادته لصالح السلطة التنفيذية وقلص دوره، فلا تلوموا مجلس الشورى المعين إذا لم يقف في صف المواطن.. فهو مخلص لعمله ولمصلحة من عينه!”. وأضاف “أموالكم ليست في أيدي أمينة!”.

وكان مجلس الشورى المعين من قبل ملك البحرين قد وافق اليوم الاربعاء 13 يونيو 2018 على قانون التقاعد الجديد رغم الإجماع الشعبي على رفضه.

ويعطي هذا القانون، بحسب التعديلات المقترحة، صلاحيات واسعة لمجلس هيئة التأمينات الاجتماعية وصندوق التقاعد العسكري، بما في ذلك صلاحية تحديد نسب اشتراكات التقاعد ومدة احتساب متوسط الراتب أو الأجر الذي يتم بناء عليه تسوية المعاش وتقرير منح زيادة سنوية على المعاش أو وقفها وتحديد المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش وتقرير السماح بضم مدد افتراضية.

كما وهي صلاحيات من شأنها أن تنتقص من سلطة البرلمان التشريعية والدستورية بحيث تصبح صلاحيات تعديل القانون مستقبلاً في يد الجهة التنفيذية المعنية ذاتها بتنفيذ تلك التعديلات، ممثلة في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ح ع

 

١٣ يونيو ٢٠١٨, ١٦:٥٤ المنامة
تعليقات