مقالات

  • واشنطن وحزب الله وفرق الموت ’الناعم’

    واشنطن وحزب الله وفرق الموت ’الناعم’

    May ١٩, ٢٠١٨ ١٢:٠٧

    فرق الموت أو كتائب "أتلاكاتل"، هي عبارة عن عناصر من قوات الجيش السلفادوري، تم تشكيلها وتدريبها تحت إشراف الضابط الأمريكي "جون ديفيد فاجلشتاين"، الذي تولى مهمة تدريب قوات "البيريهات الخضراء" (القبعات الخضراء)، وكانت مهمة هذه الفرق قتل المدنيين وتحميل المسؤولية لثوار السلفادور ضد الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة الاميركية. وقد اعيد استنساخ هذه التجربة في العراق ايضا بقيادة "نيغروبونتي" الذي كان شريكا في فرق الموت في السلفادور من خلال السفارة الاميركية في الهندوراس.

  • العقوبات على

    العقوبات على "حزب الله": نهاية الهدنة أم مجرد رسالة؟

    May ١٨, ٢٠١٨ ١٠:٢٦

    منذ ظهور نتائج ​الإنتخابات النيابية​، التي أفرزت تقدم قوى الثامن من آذار و"​التيار الوطني الحر​" على قوى الرابع عشر من آذار، بدأت الحركة ​السعودية​ في محاولة لـ"لملمة" الخسائر التي مُني بها حلفاؤها على الساحة المحلية، خصوصاً أن الرياض لم تكن لتسلم بهذه الهزيمة، نظراً إلى الأهمية التي يشكلها ​لبنان​ على مستوى التوازنات في المنطقة.

  • العقوبات على حزب الله.. الخليجيون جنود في المعركة مجددا

    العقوبات على حزب الله.. الخليجيون جنود في المعركة مجددا

    May ١٧, ٢٠١٨ ١٣:٤٠

    مجدداً وكما دأبت الإدارات الأمريكية المتعاقبة، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أمس الأربعاء عن فرض عقوبات جديدة على قيادة حزب الله. العقوبات الأميركية ليست بجديدة، لكن اللافت كان إعلان السعودية – وبعد دقائق من الاعلان الأميركي – عن فرض العقوبات نفسها على القيادات أنفسهم الذين وردت أسماؤهم في بيان وزارة الخزانة الأميركية ولاحقاً تبيّن أن كل الدول الخليجية جزء من الإعلان.

  • عطوان: إردوغان

    عطوان: إردوغان "يحرج" خصومه من الزعماء العرب بطرد السفير الإسرائيلي..

    May ١٦, ٢٠١٨ ٢٠:٤٣

    نتفق مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في ما جاء في التصريحات التي أدلى بها في لندن التي زارها تعليقا على المجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية على حدود قطاع غزة،

  • مصدق بور يكتب : ماهي الضمانات التي تطالب ايران الاتحاد الاوروبي بها ؟

    مصدق بور يكتب : ماهي الضمانات التي تطالب ايران الاتحاد الاوروبي بها ؟

    May ١٥, ٢٠١٨ ١٣:٣٤

    ترى ايران ان الاتحاد الاوروبي غير قادر على تقديم الضمانات التي تطالب بها ایران وعليه فليس من المستبعد ان تتجه الامور نحو امكانية انسحاب طهران ايضا من الاتفاق النووي .

  • إعلان النصر سيأتي من اليرموك والحجر الأسود.. اقترب الخلاص

    إعلان النصر سيأتي من اليرموك والحجر الأسود.. اقترب الخلاص

    May ١٤, ٢٠١٨ ٢٣:٤١

    26 يوماً من المعارك المستمرة التي يخوضها الجيش العربي السوري والقوات الرديفة في جنوب دمشق على جبهات مخيم اليرموك والحجر الأسود والقدم وبعض أحياء التضامن.

  • نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة بداية سلسلة جديدة من ألاعيب واشنطن في الشرق الأوسط

    نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة بداية سلسلة جديدة من ألاعيب واشنطن في الشرق الأوسط

    May ١٣, ٢٠١٨ ١٤:٤٥

    لم تكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حاجة إلى عمل الكثير للتخفيف من تداعيات قرار نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس العربية المحتلة، إذ برزت صيحات استهجان، وكان هناك تصويت داخل الأمم المتحدة وبيانات استنكار ولم تكترث واشنطن كثيرا بمقاطعة القيادة الفلسطينية إلى حد كبير للولايات المتحدة بشكل علني ناهيك عن توقف المحادثات حول الوضع النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

  • انتخابات العراق، الفرص والتحديات..

    انتخابات العراق، الفرص والتحديات..

    May ١٢, ٢٠١٨ ١١:١٦

    الشعب العراقي خاض اختبارات عدة منها اختبار العراق مع صدام وبدونه، والعراق الامن وبدونه والعراق مع "داعش" وبدونه. وقد حان الوقت ليعيش العراق تجربة حلوة تتمثل في مرحلة العراق المستقبل بعيدا عن التدخل الاجبني، وهذه المرحلة ان لم تكن اصعب من التجارب السابقة فانها لن تكون اسهل منها.

  • “كيك” حزب الله ونووي طهران.. هل يقيم الأسد حفل الانتصار بعد تهديدات

    “كيك” حزب الله ونووي طهران.. هل يقيم الأسد حفل الانتصار بعد تهديدات "إسرائيل"؟

    May ١١, ٢٠١٨ ١٠:٢٠

    يمشي ترامب في مكتبه جيئةً وذهاباً وبين عينيه كابوس النووي الإيراني، يحاول الرجل تنفيذ برنامجه الموضوع مع الإسرائيلي والسعودي، نقل السفارة إلى القدس، ثم الخروج من الملف النووي الإيراني، وبالتوازي مع ذلك وضع خطة لدعم ما تُسمى بالمعارضة السورية حتى العام 2019 من أجل تجهيزها وتنظيمها، ولا يخفى أن هناك تنسيق مع أنقرة فيما يخص منبج وتأمين وجود القواعد الأمريكية في الشمال الشرقي خوفاً من تشكيل دمشق وحلفائها لصحوات سورية عشائرية شبيهة بتلك التي تشكلت في العراق ضد الوجود الأمريكي.